in

أهمية الغذاء الصحي

الغذاء_الصحي_healthy_food

يعرف الغذاء الصحي الذي يجب على الإنسان تناوله بأنه الغذاء الذي يحتوي على كافة المتطلبات الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً وفي كافة مراحله العمرية. وتعتبر أهمية الغذاء الصحي في الحصول على صحة جيدة وجسم خالي من الأمراض. سيتم إيضاح هذه الأمور في موقع تجمهر

أهمية الغذاء الصحي للجسم

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

ان تناول الغذاء الصحي له الكثير من الفوائد ويمكننا ذكر أهم النقاط لأهمية الغذاء الصحي:

  • يعطي الجسم الطاقة الكافية للقيام بالنشاطات اليومية.
  • يساعد في بناء وتجديد خلايا الجسم وخاصة عند تناول الاطعمة الغنية بالبروتينات.
  • كما يساعد على تقوية العظام من خلال تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • وتناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة يحمي الجسم من التعرض للأمراض السرطانية.
  • يساهم في نمو الجسم بشكل سليم وخاصة في مراحل النمو المبكرة.
  • يساهم في الحفاظ على وزن مثالي ويقي الجسم من أمراض  السمنة.

اهمية الغذاء للجسم

يعتبر الغذاء وحدة البناء الاساسية لكل أجزاء الجسم. فتعود أهمية الغذاء الصحي الى أنه يساعد الجسم على اداء وظائفه المختلفة، ويساهم في حماية الخلايا من التلف والضرر الذي يمكن ان يلحق بها ، حيث يساهم  البروتين في إعادة بناء الأنسجة التالفة ، ويساعد بتقوية  جهاز المناعة، في حين تساهم الكربوهيدرات والدهون في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لعمله، وتدخل المعادن و الفيتامينات في مختلف عمليات الجسم ،فمثلاً يعمل فيتامين أ و فيتامين هـ  وفيتامين ج، كمضادات أكسدة ضد السموم المختلفة، وأما بالنسبة للفيتامين ب فهو  يساهم في استخلاص الطاقة من الغذاء، ويساهم الفسفور والكالسيوم في الحفاظ على قوة العظام وصحتها.

تعريف الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو مجموعة  من الأطعمة المتنوعة التي تُمد الجسم بالعناصر اللازمة للحفاظ على صحته، وتزوده بالطاقة اللازمة، و هذه العناصر هي البروتينات و الكربوهيدرات، والدهون، و المعادن، بالإضافة الى الفيتامينات، والماء.

وتعود أهمية الغذاء الصحي الى أنه يساهم في الوقاية من اصابة الجسم بسوء التغذية، كما يساهم في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض مثل أمراض السكري وأمراض القلب، والسرطان. وفي الحقيقة يبدأ تناول الغذاء الصحي من المراحل الاولى لعمر الانسان حيث يتمثل بالرضاعة الطبيعية التي تساهم في  النمو الصحي على مدى فترة طويلة من حياة الفرد وتقلل من الاصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن التي ممكن ان تصيبه مع الأيام.

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

من المهم جداً اتباع نظام صحيّ خلال مرحلة الطفولة ،لما له الكثير من الفوائد حتى على المدى البعيد. وتناول الغذاء الصحيّ يعني ان يتضمن غذاء الطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة المُغذّية. وتتمثل أهمية الغذاء الصحي للأطفال بانه يساهم في  النمو البدني الصحيح للطفل ، حيث يجب أن يحتوي غذاء الطفل على الأطعمة الغنية بالعناصر اللازمة لنموه. كما ان تناول الغذاء الصحي يدعم نمو الدماغ وتطوره ،و تُساعد العناصر الغذائيّة، مثل: اليود، والحديد وبعض الأحماض الدهنية على نمو دماغ الطفل . ويساهم في التقليل من المشاكل الصحيّة التي يمكن أن تواجه الأطفال، مثل المشاكل الصحيّة كالبدانة، وتسوس الاسنان ، وأمراض القلب، ، والسرطان وارتفاع ضغط الدم، والسكري.

اهمية الغذاء الصحي لجسم الانسان

يساعد الغذاء الصحي على :

  • تقوية الجسم: فتناول الطعام يمدّ الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية، و يمنح الجسم الطاقة اللازمة  للقيام بالأعمال اليومية دون الشعور بالتعب والارهاق .
  • تغذية الدماغ: من أهمية الغذاء الصحي انه يمد الدماغ بالقدرة على الاستيعاب والتركيز، لذا لا بد من تناول الطلاب طعام صحي مليء بالعناصر الغذائية المفيدة .
  • حماية الجسم من السرطان: يحتوي الطعام على مضادات الأكسدة والتي لها دورًا في منع حصول انقسامات غير طبيعية للخلايا مما يؤدي الى حدوث الأورام السرطانية.
  • تقوية العظام: تناول الطعام يساهم في تقوية عظام الجسم، ويحميه العظام من الهشاشة والالتهابات، لتضمنه الكالسيوم والفوسفور.
  • تقليل التوتر والإجهاد: يساعد تناول الطعام في حماية الجهاز العصبي من التوتر والاجهاد، فالشخص الذي يقوم بتناول أطعمة متوازنة  يتمتع بشكل عام بالهدوء النفسي.
  • يساهم في بناء العضلات والخلايا: فهو يمنح جسم الانسان بروتينات بكمية كبيرة، وبالتالي يساعد على النمو السليم للخلايا والعضلات.
  • مواجهة الأمراض: حيث يزيد الغذاء من قدرة الجهاز المناعي، ويزيد من مضادات الأكسدة في الدم، وهذا يؤدي الى مكافحة الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض.
  • حماية الأجنة: تناول المرأة الحامل للأطعمة الصحية وخاصةً التي تحتوي على حمض الفوليك يساهم في حماية الجنين من حدوث تشوهات خلقية.
  • المحافظة على وزن المثالي: تناول غذاء صحي خالي من الدهون الكثيرة يساهم في المحافظة على وزن مثالي .

تعريف الغذاء المتوازن

هو الغذاء الذي يمنح جسم الإنسان العناصر الغذائيّة الأساسيّة المختلفة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم من اجل القيام بوظائفه، وتعزى أهمية الغذاء الصحي الى أنه يساهم في بناء الأنسجة و الخلايا والأعضاء، وبالعكس تماما فان تناول الانسان لطعام لا يحتوي على عناصر غذائية مفيدة يسبّب بعض المشاكل الصحيّة، كفقدان الطاقة والشعور بالتعب، وقد يصل إلى مضاعفات أسوء كضعف النمو، ويجب ان يحتوي الطعام على مختلف المجموعات الغذائيّة، كما يجب أن تكون كمية السعرات الحرارية مناسبة للجسم، ويجب الا يحتوي على الأغذية المُصنّعة، التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار. وممن الضروري الإشارة إلى أن النظام الغذائي المفيد للجسم يختلف من شخص إلى آخر وفق حاجة الجسم.

أهمية الغذاء المتوازن

 يمكننا تعريف الغذاء المتوازن على انه الغذاء الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية , والذي يعزز صحة الجسم , و يجب علينا التنويع في الأطعمة حتى نصل إلى حالة التوازن في نظامنا الغذائي لأن التنوع يعطي الجسم العناصر الغذائية المختلفة اللازمة للحفاظ عليه ويحقق القدر الأكبر من أهمية الغذاء الصحي .وبالتالي يحتوي الغذاء المتوازن على انواع مختلفة من الفواكه والخضراوات والتي تعد مصدر  للفيتامينات والعناصر المفيدة , والحبوب الكاملة والتي تمد الجسم بالطاقة والبروتينات والتي تحافظ على صحة الجسم و تعزز نموه وتمنع تعرض الجسم للأمراض .

فوائد الغذاء الصحي المتوازن

تعود أهمية الغذاء الصحي والمتوازن والمتنوع الى أن له دور كبير في حياة الانسان و من أهم فوائده :

اولاً : يساهم في الحفاظ على المفاصل و العظام و العضلات و النمو السليم للجسم ويساهم في الوقاية من الأمراض .
ثانياً : يساعد في زيادة قدرة الجسم على القيام  بوظائفه الحيوية و يزوده بالطاقة .

ثالثاً : يعمل على تقوية الجهاز المناعي و يقلل من الاصابة بالأمراض .
رابعاً : يحمي من الاصابة بالإنهاك والتعب و التوتر و يمنح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية .

خامساً : يساهم في المحافظة على وزن مثالي ويحمي من السمنة.

Written by Yahya

الكيتو_دايت_keto

الدايت الكيتو

عبارات-تهنئة-منزل-مبارك

عبارات تهنئة في منزل مبارك جديد