in

أمراض الجهاز الهضمي وأعراضها

الجهاز الهضمي

تتنوع أمراض الجهاز الهضمي وتختلف أعراضها لكن المشترك فيها أنها تصيب الكثير من الأشخاص، كما أن أعراضها مزعجة جدا لأنها تؤثر على الجهاز الهضمي كما يسبب اضطرابات على مستوى المعدة والقولون. يوجد الكثير من أمراض الجهاز الهضمي وكل منها له أعراض ومخاطر مختلفة.

أعراض أمراض الجهاز الهضمي 

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

يتكون الجهاز الهضمي من أجزاء مختلفة، لكل جزء مهمة محددة وإصابة أي جزء يؤثر على وظيفة الهضم. ومن أكثر الأعراض انتشارا لأمراض الجهاز الهضمي:

  • من الأعراض الشائعة انتفاخ البطن وكثرة الغازات بسبب مشاكل على مستوى القولون.
  • الشعور بحرقة في المعدة من أسبابها قرحة المعدة أو التهابات.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال والإمساك.
  • الألم في الصدر وصعوبة في البلع في بعض الأحيان.

أعراض منتشرة للقولون العصبي

من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر بشكل كبير، مرض القولون العصبي وتظهر أعراضه بشكل متتالي. والسبيل الوحيد للقضاء عليه هو تنظيم الغذاء والحصول على نظام غذائي صحي.

من أعراضه الإصابة بالإمساك والإسهال الشديدين حسب نوعية الاضطراب،  وقد يحدث الاثنين بشكل متتالي لدى بعض الأشخاص.

ألام الشديدة على مستوى البطن وتهيج القولون عند تناول نوع معين من الأغذية. الشعور بالألم الشديد والتعب بسبب الإمساك وفي بعض الأحيان يصاحب هذه الأعراض ألم وصداع في الرأس.

 مرض تقرحات المعدة 

التقرحات المعدية تحدث لعدة أسباب وهي من أمراض الجهاز الهضمي كما لها العديد من الأعراض منها: الضرر الحاصل على مستوى البطانة الداخلية للمعدة وأيضا الأمعاء الدقيقة بسبب ارتفاع حموضة المعدة، وهو ما يسمح بمرور الحمض إلى البطانة والتسبب في الألم والإصابة بالتقرحات المعدية.

أعراض أمراض الجهاز الهضني لدى الحامل

من المعروف أن فترة الحمل من الفترات الحساسة لدى المرأة، وقد يصعب  هذه المرحلة حدوث أعراض القرحة المعدية وقد تتعرض لأعراض صعبة منها: 

  • اضطراب المعدة وعدم قبول بعض الأنواع من الأطعمة، سهولة التعرض للإصابة بأمراض القولون والانتفاخ والغازات.
  • آلام في البطن والتعرض لمعاناة الإمساك.
  • حركة المرئ تصبح متغيرة والشعور بالثقل على الصدر.
  • تغير في عمل الحويصل الصفراوي وهو ما يسبب الشعور بالمرارة في الفم وغالبا ما يتسبب في القيء مما يجعل المرأة تفقد الكثير من السوائل والأملاح.

أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال 

تصيب الأطفال العديد من أمراض الجهاز الهضمي فحتى الأطفال لم يسلموا منها، وفي بعض الأحيان يعجز الطفل الصغير عن التعبير عنها مما يجعله يدخل في نوبة بكاء دون معرفة مكان الألم. ومن أشهر هذه الأمراض التي يجب الحذر منها:

 ألم البطن أو المغص 

من أشهر الأمراض التي يتعرض لها الأطفال الرضع، والطفل في هذا السن يبدأ بالبكاء تعبيرا عن الألم في أغلب الأحيان لا تستدعي الذهاب الى الطبيب لذلك يمكن الاعتماد على المشروبات الدافئة. ولكن قد يستمر الألم عدة ساعات مما يتسبب في بكاء الطفل بشكل مستمر وهذا يدل على عدم تحمله للألم، مما يتوجب التدخل الطبي وأخذ الطفل الى الفحص.

الإصابة بالإسهال 

 ويمكن التعرف عليه من تغير قوام البراز للطفل، ولا يستدعي القلق إلا في حالة تكرار الأمر لستة مرات في اليوم قد يسبب نقص السوائل والأملاح من جسم الرضيع.

مشكلة عدم تحمل اللاكتوز 

السبب الأساسي هو أن الجهاز الهضمي للطفل لا ينتج إنزيم مهم وهو الإنزيم المسؤول عن هضم اللاكتوز، في هذه الحالة يجب الابتعاد عن الحليب ومنتجاته العادية ويتم استبدالها بمواد خالية من اللاكتوز.

قد تتعدد الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وبالطبع العلاجات كثيرة ومتنوعة لكن يجب معرفة أن أغلب الأدوية هنا فقط تساعد على تخفيف الأعراض ولا تشفي  المرض لذلك فأفضل علاج هو العناية بالطعام ونظافته وتنوع الوجبات الصحية وبالطبع الحصول على وجبات طبيعية من الخضر والفواكه الطازجة.

Written by Yahya

الحلبة لزيادة الوزن

الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن بالحلبة وتكبير الثدي

فقدان-الوزن

أهم 6 أسباب لفقدان الوزن المفاجئ