in

أهم 6 أسباب لفقدان الوزن المفاجئ

فقدان-الوزن

في الكثير من الأحيان يكون فقدان الوزن شيء طبيعي في حالة ما ارتبط هذا المشكل بسبب صحي معروف عندك، أو مثلا اعتيادك على نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة، وفي أحيان أخرى قد ينقص وزنك دون وجود علة تتطلب حدوث ذلك، وهذا هو ما اصطلح عليه من طرف المتخصصين فقدان الوزن الغير المبرر (Unintentional weight loss).

إذا فقدت أكثر من 5% من وزن جسمك في غضون فترة زمنية تتراوح ما بين ستة أشهر إلى غاية السنة، فهذا الأمر يدعو للقلق ويجب عليك البحث عن العوامل التي كانت وراء فقدان الوزن.

ومن خلال هذه المقالة سأحاول ذكر أهم 6 أسباب شائعة تؤذي إلى فقدان الوزن الغير المبرر مع ذكر طرق العلاج الممكنة.

فقدان-الوزن
فقدان-الوزن

6 أسباب لفقدان الوزن المفاجئ

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

في الأسطر القادمة أهم الأسباب التي تؤذي بك إلى خسارة الوزن دون سبب:

  • الاكتئاب: هو شعورك بالحزن والضياع لمدة زمنية قد تصل إلى 15 يومًا فما فوق، هذا الشعور يؤثر عليك سلبًا في جميع جوانب حياتك، بحيث تفقد الرغبة في الدراسة أو العمل وفي كل الأنشطة التي اعتدت أن تقوم بها في حياتك اليومية. كل هذا بسبب إصابتك بالاكتئاب، ومن الأعراض الأخرى التي تأكد بأنك شخص مصاب بالاكتئاب هي: ضعف التركيز، انخفاض في مستوى الطاقة لديك، أرق ومشاكل في النوم، التفكير في وضع حد لحياتك إذا ما وصلت إلى هذه المرحلة لا تتردد في زيارة الطبيب. ويجب التنويه هنا على أن الاكتئاب يؤثر في المنطقة المسؤولة على الشهية في الدماغ، هذا ما يسبب فقدان الشهية عندك وبالتالي خسارة الوزن.
  • الاضطرابات الهضمية: هناك الكثير من الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي والتي تؤثر على طريقة الامتصاص من الأمعاء، ومن بين هذه الأمراض: الداء البطني، التهاب الأمعاء، التهاب القولون…الخ، هذه الأمراض تجعل الجسم في حالة مستمر في استهلاك وانهيار الطاقة، زيادة على ذلك يؤثر في هرمون الغرلين المسؤول عن الجوع، وكذلك هرمون الليبتين المسؤول هو الآخر عن الشبع بحيث تقل شهيتك وتفقدك الوزن بطريقة غير معقولة، أما بما يخص أعراض التي تصاحب أمراض الجهاز الهضمي هي: انتفاخ البطن الإرهاق، آلام البطن، الإسهال…الخ.
  • السرطان: الأورام السرطانية تزيد من احتمالية حدوث الاضطرابات الهضمية التي تحدثنا عليها في الفقرة السابقة، تزيد أيضا من عمليات الأيض فيصبح جسم الإنسان قادر على حرق كميات هائلة من السعرات الحرارية وبطريقة سريعة أيضا، إذن السرطان يدخل ضمن الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن الغير المبرر.
  • السكري: مرض السكري هو اضطراب في التمثيل الغذائي، عندما يرتفع السكر عندك في الدم قد يكون هو السبب الرئيسي الذي يجعل جسمك غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو ينتجه لكن بطريقة مفرطة غير طبيعية، أو كليهما حتى، أعراض السكري كما هي معروفة عند مرضى السكري هي: كثرة التبول الجوع الشديد، استهلاك الماء بكثرة، نقص الوزن، أو زيادة الوزن، عدم الالتئام السريع للكدمات والجروح وصعوبة إيقاف نزيف الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: هي غدة صغيرة جدا تتواجد في الرقبة، تتمثل وظيفتها في النمو والتنظيم الغذائي، وعندما يحدث أي خلل في نشاطها تفرز مجموعة من الهرمونات تفوق المعدل الطبيعي المعتاد. أعراضها هي: انخفاض كبير في الوزن، سرعة نبضات القلب، اضطرابات في النوم، ارتفاع حرارة الجسم.
  • التهاب البنكرياس: يعمل البنكرياس على إفراز الأنزيمات المساعد لعملية الهضم، وحدوث مشاكل على مستوى البنكرياس يكون أحد عوامل خسارة الوزن حتى لو كانوا يأكلون كميات كبيرة من الطعام، هذا ما أكده الدكتور ” واكم فليمبج”. الأعراض المصاحبة لالتهاب البنكرياس هي: البراز، القيئ، الم المعدة بعد تناول الأطعمة الدسمة أو الدهنية.

متى يكون فقدان الوزن خطير

كما أسلفت الذكر من قبل، ليس من الطبيعي أن يستمر فقدان الوزن عندك لفترة طويلة تصل إلى السنة، وتفقد أكثر من 5%. في حالات كهذه يجب عليك استشارة الأخصائي، ربما أنت تعاني من أحد الأمراض التي تم ذكرها أو أمراض أخرى لم نتطرق اليها مثل: السل، الإيدز، الخوف، العدوى الفيروسية، الآفات الاجتماعية، القلق، الأعراض الجانبية لبعض الأدوية… وغيرها. وأنت غير مدرك بأنك مصاب.

الرجاء الذهاب إلى المستشفى وأخد الاستشارات الطبية اللازمة، أي تهاون واستخفاف بالأعراض يؤدي بك إلى عواقب وخيمة، والفحص والكشف المبكر يساعد في العلاج بنسبة كبيرة قد تصل إلى 75%.

 طرق علاج فقدان الوزن المفاجئ

نقص-الوزن
نقص-الوزن

اليك خطوات العلاج التي ستساعدك في التخلص من مشكلة فقدان الوزن بدون سبب:

  • الخطوة الأولى: إذا عرف السبب بطل العجب، زيارة الطبيب لمعاينة حالتك من خلال أجرائك التحاليل اللازمة الموصى بها من طرف طبيبك. بعد معرفتك السبب تبدأ المرحلة الفعلية للعلاج.
  • الخطوة الثانية: اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
  • الخطوة الثالثة: ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • الخطوة الرابعة: الخضوع لفترة نقاهة.

Written by Yahya

الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي وأعراضها

حرق الدهون

حلول سهلة للتخلص من السمنة