in

متى يؤخذ منظم السكر

مرض السكر

منظم السكر أو ما يسمى بالميتفورمين، يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية. وهذا عند تواجد صعوبة في تنظيم مستوى السكر عندهم، كما ليس لديهم القدرة على تنظيم حياتهم والاستمرار في ممارسة الرياضة أو تنظيم الغذاء أو الحفاظ على وزنهم.

يعد دواء الميتفورمين من أهم الأدوية لتنظيم السكر كما قد يأخذ مع الأدوية الفموية أو الأنسولين. يستعمله الأشخاص المصابون بداء السكري من الدرجة الأولى رفقة الأنسولين وذلك بسبب ظهور مقاومة الأنسولين عندهم.

منظم السكر 

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

كما يسمى منظم السكر بمساعد السكري، ويتم وصفه من قبل الطبيب لمعالجة كل من داء السكري من الدرجة الأولى والثانية. فعند الشعور بأعراض السكري يجب التوجه فورا للطبيب وأخذ الفحوصات والتحاليل اللازمة للتأكد من الموضوع. يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم، مع الالتزام التام بالمواعيد وتوقيت تناوله، حتى لا يختل التوازن وتزيد أو تقل عن النسب الطبيعية.

كما ينصح بأخذ منظم السكر مع وجبة الطعام أو بعدها لا يفضل تناوله بمفرده أو قبل الوجبات، لأنه من الأدوية الثقيلة على الهضم والمعدة.

عادة يوصف منظم السكر 3 مرات يومياً بعد أو أثناء كل وجبة، وهذا يساعد البنكرياس في حرق نسبة السكر، فالطبيعي هو أخذ جرعة 500 مغ من الدواء، ولكن عندما لا تنفع هذه الجرعة وتظهر أعراض ارتفاع السكري يمكن تناول 850 مغ مع ضرورة أخذ إذن الطبيب المعالج عن حجم الجرعة وتوقيتها. لا توجد أعراض مزعجة لكن من الضروري أيضا متابعة والقيام بفحص كل ستة شهور، وقياس نسبة السكر كل يوم صباحاً.

فوائد منظم السكر

صنع منظم السكر لوظيفة أساسية وهي تنظيم مستوى السكر في الدم، ولكن يمتلك بعضا من الفوائد على مستوى أعضاء أخرى نذكر منها: فهو يساعد البنكرياس ويمدّ الجسم بالأنسولين، يحافظ على القيمة الطبيعية لسكر الدم، يقلل من الدهون المتراكمة على الكبد، يساعد على خفض المضاعفات لمرضى السكري والتي تتسبب في أخطار منها: النوبة القلبية والسكتة الدماغية، وأيضا خلل الأعصاب أو الفشل الكلوي.

كما أنه عامل مهم في العلاج والوقاية من أمراض تكيس المبايض، وخفض نسبة الإصابة بسكر الحمل لدى النساء.

من هذا نجد أن منظم السكر له فعالية في تقليل نسبة الدهون، وبالتالي حماية الشخص من أمراض الأوعية الدموية، كما يمنع من حدوث السرطانات مثل، سرطان الثدي والقولون أو سرطان الكبد أو الدم أو العظام.

منظم سكر طبيعي

من المهم الحفاظ على صحة الجسم قبل فواة الأوان وإتباع نظام غذائي صحي، من الأغذية المفيدة التي سنذكرها منظم السكر الطبيعي وهو مجموعة من الأطعمة تساعد على الوقاية من داء السكري. ومن هذه المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيم نسبة السكر في الجسم:

  • الأعشاب الطبيعية وخاصة الشوفان.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات.
  • الأطعمة الخالية من الكولسترول.

كما ينصح للحفاظ على تنظيم نسب السكر ممارسة الأنشطة الرياضية لأنها تحرق السكريات وتحولها إلى طاقة. وإتباع نظام غذائي صحي غني بالخضر والفواكه الطبيعية والابتعاد عن المصنعات من الوجبات السريعة والمعلبات.

أضرار حبوب منظم السكر

حبوب وأدوية السكري التي تساعد المريض على خفض نسبة السكر في الدم، لكن إذا زادت الجرعات على الحد الطبيعي أو تناول الأطعمة التي تزيد من السكر دون نظام غذائي أو زيادة مدة الدواء، فعندها تحدث أعراض جانبية مثل:

  • أثار عكسية وانخفاض نسبة السكر عند استخدام الدواء بدون نظام.
  • آلام في الجسم والعضلات.
  • آلام على مستوى البطن والمعاناة من الغازات.
  • عدم انتظام حركة التنفس.
  • كما يمكن أن تحدث هذه الأعراض للأشخاص المصابين في بداية فترة العلاج، وخاصة إذا كان لديهم حساسية من الميتفورمين، أو مشاكل تدفق الدم أو مرضى الكبد أو الكلى.

Written by Yahya

صورة الكلية

علامات الإصابة بالفشل الكلوي

مضاد_حيوي

مضاد حيوي للأسنان