in

الوزن الطبيعي لحديثي الولادة

وزن-الطفل

كلنا كأمهات نخاف على صحة أولادنا ونحرص على سلامتهم وسلامة أجسادهم طوال عمرهم، وخاصة عند ولادتهم يكون الحرص شديدا، ولاحظنا أن أول الفحوصات التي يقوم بها الأطباء عند ولادة الجنين هو قياس وزنه وتسجيله، فهل هذا الإجراء مهم، أم انه فقط روتين اعتيادي للأطباء؟ وإذا كان مهم فما مدى أهميته؟

من الضروري الاطلاع على وزن الطفل بعد ولادته وتسجيل وزنه لحظة الولادة هذا الإجراء لديه أهمية كبيرة لأجل سلامة المولود أو المولودة مستقبلا. فالوزن الطبيعي للرضيع يعد مؤشر جيد للأطباء ودليل على الصحة الطفل.

ما هو الوزن الطبيعي للمولود بعد الولادة مباشرة

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

الوزن الطبيعي للأطفال حديثي الولادة يحب أن يتراوح بين 2.7غ إلى 4.08 كيلوغرام، الا أن هذه الأوزان تختلف باختلاف الظروف والعوامل حسب الطول والجنس أيضًا. إذا كان المولود ولد يجب أن يبلغ وزنه بين 3.03 إلى 3.6 كيلوغرام هذا إذا كان طول المولود الولد 48.5 إلى 51 سنتمتر. أما إذا كان المولود بنت يجب أن تبلغ بين 2.9 إلى 3.5 كيلوغرام أما طولها يجب أن يكون بين 48 إلى 50.2 سنتمتر.

الطفل الذي يزن أقل من 2.7 كيلوغرام يعاني من نقص الوزن. والطفل الذي يزن أكثر من الوزن الطبيعي أي 4.8 فما فوق يعاني بما يسمى بعملقة الجنين، معنى أن المولود حجمه أكبر من المعتاد وأسباب ترجع للحالة الصحية الخاصة بالأم، ربما كانت تعاني من مرض السكري أو أنها أصلا تعاني من السمنة قبل حدوث الحمل.

  • الوزن العادي لطفل البالغ من العمر 30 يومًا فقط هو: 4.5 كيلوغرام.
  • الوزن العادي لطفل البالغ من العمر 60 يومًا هو: 5.5 كيلوغرام.
  • الوزن الطبيعي لطفل البالغ من العمر 90 يومًا هو: 6.5 كيلوغرام.

ملاحظة هامة

المولود الذي يفقد حوالي 10% من وزنه بعد الولادة غير مضر فلا تخشي على طفلك هذا الأمر طبيعي لأنه سيكتسبه مرة أخرى وبسرعة، إذ يحتاج حوالي 14 يومًا لاستعادته. ومن واجبك كأم أن تسجل بين الفترة والأخرى وزن طفلك واستشارة الطبيب عن ذلك، كما أن حالة الطفل المستقرة لوزنه بدون نقصان أو زيادة غير طبيعي يمكن أن  يكون طفلك يعاني من نقص المناعة أو ثقل في النمو.

 
العوامل المؤثرة في وزن المولود الجديد

وزن الطفل حديث الولادة
  1. الجنس: الإناث تكون أصغر حجمًا مقارنة مع حجم الذكور، لكن هذا الاختلاف بينهم يكون خفيف أثناء الولادة.
  2. صحة الأم: من العوامل التي تؤثر على وزن الجنين صحة والدته، وخاصة تلك الأم التي تعاني من ضغط الدم أو اضطرابات على مستوى القلب، أو الأم المريضة بالسكرى. حتى المرأة المدخنة والتي تتعاطى المخدرات والكحول أثناء الحمل. كل هذا يؤثر على وزن الجنين وصحته بشكل عام.
  3. العوامل الوراثية: حجم الأم والأب وجنات العائلة ككل يؤثر على حجم الطفل.
  4. سوء التغذية خلال الحمل: تعد التغذية الجيدة خلال فترة الحمل مهمة لنمو الجنين، أي خلل سواء الإفراط في التغذية أو نقصان تسبب مضاعفات سلبية على الطفل.
  5. فترة الحمل: هناك فرق بين الأطفال الذين يولدون في وقتهم وبين الذين يولدون قبل موعدهم فهؤلاء يولدون أصغر حجما من غيرهم أما الذين يولدون متأخرين يتميزون بحجم زائد وحجم أكبر.
  6. التوائم: حجم الجنينين يأتي أصغر مقارنة بالطفل  الواحد العادي.
  7. المولود الأول: في الكثير من الأحيان يكون وزنه أقل.
  8. سن الأم: أقل من 20 وأكبر من 45 سنة عامل مؤثر على حجم الجنين

ماذا نفعل إذا كان وزن الجنين غير طبيعي

إذا كان وزن طفلك أقل من 2.05 كيلوغرام فهذا يعني أنه يعاني من نقص الوزن، فعليك أخده فورًا للعناية المركزة أو بما تسمى بالحاضنة من أجل مراقبة حالته الصحية، من المحتمل أن طفلك مصاب بأمراض مثل أمراض القلب ومشاكل في المجاري التنفسية وبالتالي انخفاض الأكسجين في دم الطفل، وإضافة على هذا احتمالية تعرضه لأمراض في الدماغ ومشاكل في الأمعاء … وغيرها من المشاكل المتوقعة. تستدعي حالة طفلك العناية والمراقبة بشكل مستمر تصل إلى 30 يومًا. خلال هذه الفترة لابد لطفل من شرب حليب الخاص بالأم لأنه يعتبر أفضل علاج. وعند خروجه من الحضانة ينصح باتباع حمية غذائية موصى بها من طرف الطبيب.

Written by Yahya

زيادة الوزن

مكونات سحرية لزيادة الوزن

صورة الكلية

علامات الإصابة بالفشل الكلوي