in

حلول سهلة للتخلص من السمنة

حرق الدهون

السمنة

ستتعرف في هذا الموضوع على ..

هي حالة طبية تحدث لعدة أسباب وراثية أو الإفراط في الأكل مع قلة الحركة، تنتج عن تراكم الدهون في جسم الإنسان. لها العديد من الآثار السلبية صحيا ونفسيا كما أنها ذات تأثير واسع في جميع أنحاء العالم لما لها من اضطرابات معقدة. 

يجب أولا معرفة متى تكون الحالة ذات سمنة مرضية ويتم ذلك بقياس السمنة واستعمال النسب للوزن والطول وتحسب كالتالي: مؤشر كتلة الجسم (BMI )= الطول بالمتر X الطول بالمتر/ وزن الجسم بالكيلوغرام (قراءة المعادلة يتم من اليسار إلى اليمين).

حيث يعتبر الشخص البالغ الذي تكون نسبته:

  1. أقل من الوزن الطبيعي = أدنى من 18.5.
  2. الوزن الطبيعي = 18.5 – 24.9.
  3. الوزن الزائد = 25 – 29.9.
  4. السمنة المفرطة = 30 فما فوق 

طرق سهلة للتخلص من السمنة

من أول الطرق التي لا بد عليك من إتباعها والتقيد بها هي تغيير تفكيرك وإقناع نفسك بأنك لا بد من اتخاذ كل الإجراءات لتنزيل وزنك والحصول على جسم صحي ليس لشهر أو شهرين بل كنظام حياة والالتزام الدائم.

لذلك ابدأ من اليوم بقياس وزنك وأحسب مؤشر الكتلة لمعرفة حالتك كما ذكرنا سابقا، وهل أنت في مرحلة خطرة تتطلب إجراء فوري، وتظهر الأبحاث أن مراقبة الوزن يوميا مفيد لرفع الحماس والتأكد على الحفاظ على روتين الصحي.

أفضل عدو للسمنة هو الحركة والنشاط لكن مع طبيعة الروتين اليومي المريح بسبب العمل أمام الشاشات وركوب السيارات وسهولة الحصول على كل شيء بضغطة واحدة. وهذا للأسف يقلل من الحركة لذا احرص على أن يكون في يومك وقت مخصص للرياضة.

الحصول على جسم رشيق ليس معناه الاستغناء عن الطعام لا، بل الأكثر فعالية هو تنظيم طعامك وتحويل وجباتك إلى وجبات صحية حتى بعد الحصول على الوزن المثالي.

النوم وتنظيم الوقت يساعد على انتظام عملية الأيض وحرق الدهون وهذا يساعد على عملية الهضم بدون مضاعفات أو إرهاق.

شرب الماء جدا فعال في حصول الجسم على الترطيب وخاصة بعد الرياضة كما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي كانت تحتويها الدهون المخزنة.

كيفية السيطرة على السمنة بعادات يومية بسيطة

لن يرغب أي شخص في معالجة السمنة بالطرق العلاجية، إذا كانت لديه الفرصة لتقليلها بواسطة حلول ليوفر عليه عناء الأدوية. فيما يلي نذكر لك بعض العلاجات المنزلية البسيطة ولكنها فعالة:

الاعتماد على الخضار والفواكه التي تحتوي على سعرات قليلة مع غناها بالألياف، لأنها مشبعة لأطول مدة ممكنة كما أن تناول كمية كبيرة لن يؤثر على ريجيم الخاص بك مثل الطماطم الخيار والخضروات الورقية.

من الحلول الناجعة استبدال المشروبات الغازية العالية السعرات الحرارية بالشاي لأنه مثبت بالتجربة على المساعدة في إنقاص الوزن. من 2 الى 3 أكواب في اليوم جداً مناسبة لمحاربة السمنة.

التوقف عن تناول الأكلات السريعة وخاصة المحليات والسكريات والمشبعة بالدهون، لاحتوائها على سعرات مرتفعة كما أن الدهون المكونة لها من الصعب التخلص. وحاول تعويض بالمكسرات والفواكه.

Written by Yahya

فقدان-الوزن

أهم 6 أسباب لفقدان الوزن المفاجئ

زيادة الوزن

مكونات سحرية لزيادة الوزن